الصفحات

القائمة

مساحة إعلانية

ما هى اسباب ضعف الجهاز المناعى وكيف تقوي جهازك المناعي

كيف تقوي جهازك المناعي

أولاً : ما هو الجهاز المناعي

إنه دفاعات الجسم وجيشه العسكري الذي يتصدى للأعداء أي العوامل المسسبه للأمراض.
وهذه العوامل هي عبارة عن الميكروبات التي تسبب الأمراض . يشبه جهاز المناعة دائرة الهجرة ولدى دخول عنصر أجنبي إلى الجسم فعليه عبور السبل التنفسية وعبور الجهاز الهضمي وعليه الحصول على ختم الموافقة من دائرة الهجرة
وهذا ما يفعله جهاز المناعه إنه يتفحص بإستمرار أي دخول للجسم سواء من جسم دخيل أم من احد أعضاء الجسم وسرعان ما يلتقط الأشارة بوجود جسم دخيل قد يهدد الجسم يرسل دفاعاته بشكل تلقائي.

هناك ثلاث حواجز رئيسية لجهاز المناعه

أولاً : البشرة أو الجلد :-

يحتوي الجلد على بكتيريا صديقة تساعد على حماية الجسم من الغزو الخارجي كما أن هناك طبقة من الدهون لتحمي الجسم وبعض الأحماض الموجودة على البشرة، وهناك أيضا البطانة المخاطية في الأمعاء مرورا بالسبل التنفسية إلى الجيوب التي تلتقط الأجسام الداخلية أو الميكروبات وتحاصره
·     يعد الألتهاب إحدي الطرق التي يعتمدها الجسم ليحمي نفسه وتعد خلايا الدم البيضاء هي الخلايا الأساسية في جهاز المناعه مقارنة بخلايا الدم الحمراء التي تقوم بوظيفة مختلفة إلى جانب ذلك وأضافة إلى الكرات البيضاء يوجد هناك البكتريا الصديقة التي تساعد أيضاً . وإجمالاً يطلق عليها إسم الفلورا أو الميكروبيوم تدعم هذه الميكروبات الجسم بطرق شتى بإمتصاص العناصر الغذائية وتكرير العصارة ودفاعات المناعة.

·        أحد الأستراتيجيات التي تعتمدها هو أنها لا تترك المجال لنمو العوامل الممرضه كما أنها لا يتبقى لهذه العوامل ما تتغذي عليه لكي تبقى.

وبالتحدث عن دفاعات جهاز المناعه كريات الدم البيضاء أنها تصنع الحمض اللازم لأذابة الميكروبات والعوامل الممرضة والقضاء عليها وتفرز السم للقضاء على هذه الميكروبات كما أن تطلق الجذور الحرة وتصنع بيروكسيد الهيدروجين عندما يتم وضع بيروكسيد الهيدروجين على جرح مفتوح فيذوب وتظهر فقاعة ويقضى على الميكروبات عن طريق الأكسدة.

·        تصنع الكريات البيضاء الأنزيمات التي تساعد في تفكيك وأذابة الميكروبات.
·        يوجد لجهاز المناعة ذاكرة لكل ما يحدث عندما يعاود أحد الميكروبات الدخول إلى الجسم فإن جهاز المناعة يتعرف عليه لأن لديه ذاكرة بذلك ثم يدمره وهكذا تتشكل لديه الخبرة مرة بعد مرة عندما يتعرض لأحد مسببات المرض وهذا ما يسمى ببناء الجهاز المناعي.
·        لهذا ليس من الحكمة بقاء ووضع الأطفال في مكان شديد التعقيم طوال الوقت وإلا يتعرضوا للعوامل الخارجيه والأمراض فهذا جزء من بناء الجهاز المناعي
·        لذلك نجد الكثير من الأطباء وأخصائيين التغذية ينصجون بتناول خل التفاح فهو يزيد من حموضة الجسم وأيضا يفضل الحصول على فيتامين C من الغذاء الطبيعي وليس بشكل صناعي.

·        ولو حدث وتضررت بعض الكريات البيضاء بفعل مسببات المرض فهي تلجأ إلى آلية ذاتية ففي حال تم أختراق الخلية تلجأ لما يسمى الأستماته أي أنها تقتل نفسها لصالح كامل الجسم لأنها لو سمحت للميكروبات بأختراق ال DNA والبدء في التكاثر فستصبح ألة النسخ الفيروسي وأنتاجه مراراً وتكراراً.

·        تمتلك العوامل المسببة للمرض دفاعتها أيضاً بقدرتها على تعطيل فيتامين D من خلال مستقبلاته لأنها تعلم أهمية فيتامين D في التحكم بجهاز المناعة فهذه الميكروبات شديدة الذكاء.

ما الذي يضعف جهاز المناعة:-

·        أن تناول الإنسان للأطعمه الفقيرة بالقيمة الغذائية وأتباع أي حمية غذائية تسبب نقص المناعة.
مثال   حدوث أنفلونزا في أسبانيا التي تفشت عام 1918 فقبل حدوث هذا المرض الذي انتشر حول العالم وتسبب في قتل 50 – 100 مليون شخص فقد سبق ذلك الحرب العالمية الأولى نتيجة هذه الحرب قد تم التحول الكبير في طريقة نقل الطعام كما أعتمدت سياسة التقنين وحفظ الأطعمه وكان الكثير من الجنود يحصلون على لحم البقر المعلب وكان بعض الأطعمه أكل كلاب لم يكن خضار أو طعام طازج وتناول ذلك لفترات طويلة يضعف جهاز المناعة وخصوصاً في ظروف الضغط النفسي كحالات الحرب.

·        الأمر الذي يضع الجسم عرضه للأصابة بالفيروسات التي تغزو الجسم.
·        لدى أنخفاض نسبة القيتامينات والمعادن والأحماض الأمينيه والأحماض الدهنية وخصوصاً لدى كون الجسم أكثر عرضه للأصابة بالأمراض بسبب أعتماد آلية الدفاع الغذائية على هذه العناصر الغذائية.
·        الفيروسات لا تستطيع أيذاء الجسم فهي ليست حية مالم تخترق جدار الخليه فهي تهاجم ال DNA وتحوله الى آلة نسخ وتستحوذ على طاقته في الخلية.
·        فهي عليها أن تخترق جدار الخلية ويتألف جدار الخلية من طبقتي دهون لذلك تكمن أهمية الأحماض الدهنية الأساسية لحماية الخلية.
·        لذلك لا يجب أتباع حمية غذائية منخفضة الدهون حال الأرهاق أو المرض.
·        تحتل الدهون والكوليسترول دوراً هاماً في صحة الجهاز المناعي.
·        الكوليسترول دعامة بناء أساسية لبعض الهرمونات كالكورتيزول مثلاً.
·        الكورتيزول مهم جداً لجهاز المناعة فلو لم تتوفر له دعاماته الأساسية وهي الكوليسترول فإنه يتشكل بصورة غير صحيحة.

أهم العناصر الغذائية في تحصين جهاز المناعة:-

1-     فيتامين C بصورته الطبيعية وليست الصناعية بل الحصول عليه من الغذاء مثل ( الفلفل الحلو – الملفوف – التوت – الخضروات الورقية الخضراء ) فهذا الفيتامين يتمتع بالفدرة على تحفيز إنتاج عدد كبير من الكريات البيضاء وهو مخزن بكميات  كبيرة في الغدة الكظرية.
لتقوية جهاز المناعة2-     فيتامين D  تتعدى وظيفته تكوين العظام تحتوي كريات الدم البيضاء على مستقبلات لفيتامين D وكذلك الـ DNA وهي قادرة على السيطرة على جهاز المناعة.
3-     فيتامين A يؤمن هذا الفيتامين بناء الخلايا المخاطية في الجيوب والمراكز التنفسية مصدر فيتامين A من زيت كبد الحوت ، صفار البيض ، والزبدة لأنه فيتامين منحل بالدهون وأفضل طريقة للحصول على فيتامين D من الشمس.
4-     الزنك وهو أهم المعادن الحقيقة لجهاز المناعه ويؤمن حماية كبيرة ضد الفيروسات.
5-     الثوم  المضاد رقم 1 في فاعليته للقضاء على الفيروسات والبكتيريا والخمائر والفطريات فهو فعال للغاية.

0تعليقات