الصفحات

القائمة

مساحة إعلانية

وصفات للشعر الأبيض وكيف تحمى نفسك من الشيب

وصفات للشعر الأبيض وكيف تحمى نفسك من الشيب


أسباب ظهور الشعر الأبيض :


إذا كنتم تعانون من فقدان لون شعركم أو الشعر الأبيض اليكم بعض الأشياء التى تستطيعون فعلها .


أولا ما عليكم معرفته هو أن الخلايا المسئولة عن اللون تدعى الخلايا الميلانينية التى تنتج الميلانين المسئول عن اللون ليس فقط للشعر لكن للعينين والبشرة كذلك .


 لدينا أيضا شئ يسمى ساعة مكون الميلانين التى تعمل بشكل أساسى أثناء عملية الشيخوخة , فكلما تقدمنا فى السن نفقد أكثر من لون شعرنا وما يهمنا هو أن نعرف كيف نمنع تحول الشعر إلى الشيب او الشعر الأبيض  قبل أوانه , وكيف نبقى لون الشعر على ما هو عليه لأطول مدة ممكنة .


وهناك عدة أشياء ذات صلة أحدهما يسمى التايروسينيز وهو أنزيم يحوى عنصر النحاس وهذا الإنزيم ضرورى لإنتاج الميلانين .


والحصول على هذا الأنزيم من خلال تناول الفطر أو الماشروم , وهناك أيضا الأطعمة التى تحوى عنصر النحاس , ولا ننصح بأخذه عن طريق المكملات الغذائية وإنما عن طريق الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من عنصر النحاس , كالمحار والطعام البحرى والكبد جميعها تحوى نسب مرتفعة من النحاس أو يمكنكم الأكتفاء بالفطر أو الماشروم .

ثانيا الغدة الكظرية :

عندما يقع عليها ضغط ما تبدأ بإفراز كميات كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين" ماء الأوكسجين " ولهذا العنصر القدرة على أكسدة شئ ما لذلك إذا تم وضعه على الشعر فإنه يسحب اللون مباشرة , وعلاج ذلك هو فيتامين E  الذى سيقلل من النسب الكبيرة لبيروكسيد الهيدروجين فى الجسم , لان أحدهما مؤكسد والآخر مضاد للأكسدة .


ان فيتامين E يسهم بكثير من الأشياء فى أجسامنا , فله خصائص تساعد على علاج العقم وهو بمعنى آخر يزيد الخصوبة , ويساعد فى التغلب على الشعور بالهبات الساخنة والتخفيف من الدوالى السطحية , التخلص من ظهور التجاعيد المبكرة ويحسن البشرة
الغدة النخامية هى مخزن كبير لفيتامين E.


 لذلك بعد فترة انقطاع الطمث وتوقف المبيض عن أداء وظيفته لانعدام القدرة على الإنجاب , تنخفض نسب فيتامين E بشكل كبير , النساء قبل أو بعد فترة انقطاع الطمث لديهم مستويات أقل من فيتامين E مما كانوا عليه فى السابق قبل حدوث هذا التغير فى حياتهم .

وهذا أحد الأسباب الذى يفسر تشكل بيروكسيد الهيدروجين لديهم لحاجاتهم لفيتامين E , إذا ما دخلتم فى فترة انقطاع الطمث احرصوا على الإكثار من الألياف الخضراء والحبوب والمكسرات وزيت جنين القمح أيضا مفيد جدا.


أو يمكنكم أخذ أقراص فيتامين E ابتعدوا عن الأصطناعية منها , تناولوا المركب الكامل لأنه سيساعدكم على مستويات عدة .


سبب آخر فى ظهور الشيب هو أحتياج الجسم لحمض البنزوين الأمينى أو البيوتن أو إينوزيتول هذه جميعها تندرج تحت فيتامينات B .


لكن نظامكم الغذائى ليس السبب وإنما بسبب باكتيريا الأمعاء التى تساعد فى إنتاج هذه وتدويرها .


على سبيل المثال تناول المضادات الحيوية او التعرض لشئ قد يفقدنا البكتيريا الصديقة , يمكن ان يتسبب فى فقدان هذه الفيتامينات الأساسية والمهمة فى الحفاظ على اللون أيضا .


لذلك فإن أحد الأشياء التى يجب علينا الأعتناء بها هى الامعاء , حاولوا تناول متممات غذائية جيدة .

ومن النصائح المهمة إيضا للحفاظ على الشعر من الشيب المبكرأو الوقاية من الشعر الأبيض :


التوقف نهائيا عن التدخين :

فالتدخين يعمل على إضعاف الشعر وتغير لونه وجعله باهتا وضعيف وهشا , فالمدخن يتعرض للشيب المبكر أو الشعر الأبيض  أكثر أربعة أضعاف من الشخص غير المدخن .


تجنب تماما منتجات للشعر مجهولة المصدر : حيث تحتوى مستحضرات الشعر الرديئة او مجهولة المصدر على أحتوائها على كميات كبيرة من الكبريتات والكلور والفوسفات , والتى تؤذى الشعر وتضعف بصيلات الشعر وتسبب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر .


وصفة من التبغ لإخفاء الشعر الأبيض " الشيب "

المكونات :

4 ملاعق صغيرة من التبغ الغامق .
10 ملاعق كبيرة ماء مغلى .

التحضير :

ينقع التبغ بالماء المغلى لمدة 30 دقيقة , ثم يصفى , ويعبأ المنقوع فى زجاجة , يصب المستحضر على الشعر , يكرر يوميا للحصول على درجة اللون المطلوبة .

 وصفة عصير الليمون وزيت جوز الهند للشعر الأبيض :

من فوائد زيت جوز الهند حصول الشعر على ترطيب عالى ويحفز نمو الشعر , ويساعد على علاج التهابات فروة الشعر , وعند المدوامة على أستخدام زيت جوز الهند لفترات طويلة يساعد على منع ظهور الشعر الابيض أو الشيب.

مكونات الوصفة:

كمية قليلة من زيت جوز الهند.
3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون .

طريقة الاستعمال :

تخلط المكونات مع بعض , يوضع الخليط على الشعر مع التدليك جيدا , يترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة كاملة ,
يغسل الشعر بالشامبو , وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع .

وصفة الحناء لصبغة الشعر الأبيض:

8 ملاعق كبيرة بودرة الحناء .
22 ملاعق كبيرة من أوراق نيل ( jndigo ) المسحوق وهذا النبات يحتوى على صبغة زرقاء .
ما مغلى .
بياض بيضة واحدة .
زيت ذرة .

الطريقة :

تخلط الحناء مع النيل مع إضافة قدر مناسب من الماء المغلى لصنع عجينة , وعندما تبرد العجينة يضاف إليها بياض البيض ويخلط جيدا .

تدلك فروة الرأس بكمية وفيرة من زيت الذرة , للوقاية من حدوث جفاف للشعر , ثم تفرد العجينة على الشعر , وتترك لمدة ساعة إلى ساعتين بناء على درجة اللون الأسود المطلوبة , يغسل الشعر بالشامبو .

يمكن زيادة درجة غمقان الشعر بإستعمال هذا المستحضر عن طريق زيادة كمية النيل بالنسبة للحناء .

0تعليقات