الصفحات

القائمة

مساحة إعلانية

اصنعى بنفسك صابون طبيعى لتنظيف البشرة

طريقة عمل صابون منزلى طبيعى

أضرار الصابون التجارى على البشرة :

تتميز أنواع كثيرة من الصابون التجارى بأنها غير حانية على البشرة فقد تهيجها أو تجففها مع كثرة الاستعمال . يدخل فى تركيب الصابون مادة الصودا الكاوية التى تضر بالبشرة .
ويرى بعض الخبراء أن الصابون الموجود فى المتداول فى الاسواق الذى يتميز بروائح عطرية قوية وبأرتفاع أثمانها قد تبدو للمشترى أفضل النوعيات التى يمكن شرائها .

لكن فى الحقيقة أن مثل هذه الأنواع كثيرا ما تحتوى على مواد كيماوية لتفوح بهذه الرائحة العطرية الجذابة , وبناء عليه فإن أبسط أنواع الصابون تركيبا , وإن خلا من هذه الرائحة الجذابة وإن رخص ثمنه كذلك , فإنه يعد الأفضل للاستعمال .

وهنا نقدم بعض الوصفات البسيطة لعمل صابون أو جل بالمنزل , وهذه الوصفات تتفوق على كل أو اغلب انواع الصابون المتداول فى الاسواق او الصابون التجارى لانها تتعامل مع البشرة بطريقة لطيفة وبرفق فلا ينتج عنها أضرار , علاوة على أثرها الواضح المجمل للبشرة.

ملحوظة:

 يراعى عند تحضير هذه الانواع الألتزام بجرعات المواد المستخدمة بدقة , ولا مانع من أضافة بعض نقاط من الزيوت العطرية المفضلة لهذه المستحضرات , وذلك قبل تعبئتها فى زجاجات .

وبصفة عامة تعد أى نوع من  أنواع الصابون التى يدخل فى تركيبه العسل  من أفضل الأنواع التى يمكن أن تعتمدى عليها لتنظيف بشرتك بدون خوف ولا قلق .

صابون العسل وزيت الزيتون :

المكونات :
2/1 1 ( واحد ونصف ) معلقة صغيرة عسل نحل .
4/3 معلقة صغيرة زيت زيتون .
9 ملاعق كبيرة صابون مبشور .

صابونة العسل وزيت الزيتون

التحضير والاستعمال :

يسخن الصابون المبشور على نار هادئة , ويقلب بمعلقة خشبية . وبعد أن يذوب , يضاف إليه تدريجيا زيت الزيتون نقطة نقطة ويخلط معه جيدا .
ثم يضاف عسل النحل مع أستمرار التقليب لبضع دقائق للحصول على خليط سميك متماسك . ثم يرفع الإناء من على النار , ويصب الخليط فى وعاء مناسب , وعندما يجف تماما ويصبح صلبا يكون عندئذ جاهزا للاستعمال , ويستغرق ذلك بضعة أسابيع .


وفى حالة الصابون المضاف إليه عسل النحل يفضل ألا يضاف اليه أى زيوت عطرية حيث وجود العسل يكسب الصابون رائحة جميلة ومنعشة

ويمتاز هذا الصابون بمفعول مرطب للبشرة وملين للجلد , ويعتبر الاستحمام به متعة .

صابون عباد الشمس والعسل :

3 ملاعق صغيرة زيت عباد الشمس
3 ملاعق صغيرة عسل نحل .
8 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
بضع نقاط من زيت السمسم .

التحضير والاستعمال :

يسخن الصابون على نار هادئة مع التقليب بمعلقة خشبية حتى يتم الذوبان , ثم يضاف إليه زيت عباد الشمس والعسل , ويستمر التقليب لحوالى 7- 9 دقائق آخرى , وبعدها يضاف زيت السمسم , ثم يرفع الإناء من على النار ويصب الخليط فى وعاء مناسب , ويترك بمكان دافئ , وبعد أن يصبح صلبا يكون جاهزا للاستعمال , وهذا يستغرق وقت قصير .

صابون النعناع والجلسرين " للنعومة والحيوية ":

8 ملاعق كبيرة صابون مبشور .
570 مل ماء .
5 ملاعق كبيرة جلسرين .
4 نقط زيت نعناع .

التحضير والاستعمال :

يغلى الماء والصابون فى وعاء , وبعد ذوبان الصابون تماما , يضاف للوعاء الجلسرين مع التقليب , ثم يرفع من على النار , ويضاف زيت النعناع للخليط. وعندما يبرد الخليط , يعبأ فى وعاء مناسب .

صابون الافندر الجذاب الرائحة:

2/1 2 ( معلقتين ونصف ) كبيرة من نبات الافندر المجففة .
10 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
8 ملاعق كبيرة ماء مغلى .
4 نقط من زيت اللافندر العطرى .

التحضير والاستخدام :

تسحق رؤوس الافندر حتى تتحول إلى شبة بودرة , ثم يوضع الصابون مع الماء المغلى فى وعاء , ويقلب الخليط مرات عديدة ثم يضاف إليه بودرة اللافندر مع زيت اللافندر , ثم يعبأ المستحضر فى زجاجة.

1تعليقات