الصفحات

القائمة

مساحة إعلانية

أسرار اسم الله الأحد

اسم الله الاحد

معنى الاسم:

 

الأحد: هو من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي تفرد بكل كمال ومجد وجلال وجمال وحمد وحكمة ورحمة وغيرها من صفات الكمال، فليس له فيها مثيل ولا نظير ولا مناسب بوجه من الوجوه.


الواحد: هو اسم مشتق من الأحد، ومعناه: الذي لا ثاني له، فهو واحد في ذاته وصفاته وأفعاله.


فضل الاسم:
 
من أعظم أسماء الله تعالى: ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن اسم الله "الأحد" من أعظم أسمائه تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسماً، من أحصاها دخل الجنة"، رواه الترمذي وصححه. وفسر بعض العلماء "من أحصاها" بحفظها وفهم معانيها والعمل بمقتضاها، ومنها اسم الله "الأحد".

قضاء الحوائج: يقال إن من أكثر من ذكر اسم الله "الأحد" مع الإيمان به والتوكل عليه قضيت حاجاته.


الشفاء من الأمراض:
 ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن من أكثر من ذكر اسم الله "الأحد" شفي من الأمراض، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال: اللهم أنت الأحد الصمد، لا شريك لك، لك الملك ولك الملكوت، أنت الغني أنت المقيت، لك العزة والجبروت، أنت المنفرد القهار، لا إله إلا أنت، سبحانك وبحمدك، أنت رب السماوات والأرض، رب العرش العظيم، اللهم لك أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن تشفيني"، رواه أحمد والترمذي وصححه.

أمثلة لتطبيق معنى الاسم في الحياة:
 
الإيمان بوحدانية الله تعالى: هو أول سر من أسرار اسم الله "الأحد"، وهو أساس العقيدة الإسلامية، فلا إله إلا الله تعالى، خالقاً ومالكاً ومدبراً.

التوكل على الله تعالى: هو سر آخر من أسرار اسم الله "الأحد"، فالمؤمن إذا علم أن الله تعالى هو الواحد القادر على كل شيء، توكل عليه في جميع أموره، ولم يخف من أحد سواه.

الإخلاص لله تعالى: هو سر ثالث من أسرار اسم الله "الأحد"، فالمؤمن إذا علم أن الله تعالى هو الواحد الذي لا مثيل له، أخلص له العبادة، ولم يشرك به أحداً.

الشكر لله تعالى: هو سر رابع من أسرار اسم الله "الأحد"، فالمؤمن إذا علم أن الله تعالى هو الواحد المنعم، شكره على نعمه، ظاهرة وباطنة.
دعاء:
 
اللهم يا أحد يا صمد، يا منفرد يا قهار، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن تنعم عليّ وعلى جميع المسلمين بالخير والبركة والتوفيق والسداد، وأن ترزقنا من فضلك الواسع، وأن تقينا شرور أنفسنا والناس والشيطان، وأن تدخلنا جنتك بغير حساب ولا عذاب، آمين.
 
ملاحظة:
 
هذه ليست سوى بعض من أسرار اسم الله "الأحد"، والله تعالى أعلم بأسراره.

0تعليقات