الصفحات

القائمة

مساحة إعلانية

جرثومة المعدة الاسباب والاعراض وطرق العلاج

جرثومة المعدة الاسباب والاعراض وطرق العلاج
 

جرثومة المعدة أو الملوية البابية، هي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل تخترق بطانة المعدة وتعيش خلف البطانة لتحمي نفسها من حمض المعدة الحارق. تنتقل الملوية البابية (جرثومة المعدة) عن طريق الطعام الملوث، الماء الملوث، اختلاط لعاب شخص مصاب مع شخص طبيعي، كما أنها تكثر في الدول النامية لقلة الوعي وعدم توفر الماء النظيف المعقم.

جرثومة المعدة - نظرة عامة

شاع انتشار جرثومة المعدة في الدول النامية لقلة الوعي، يعتقد الناس أنها غير خطيرة. ولكن! ما لا يعرفه الكثيرون أن هذه البكتريا قد تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل قرحة المعدة، والمشاكل المناعية بسبب تداخلها مع نظام المناعة والذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو مشاكل جلدية أخرى، في بعض الحالات القليلة تؤدي جرثومة المعدة إلي سرطان المعدة بسبب تكرر الإلتهابات التي تسببها.

 

جرثومة المعدة (الملوية البابية) هي أحد أنواع البكتريا حلزونية الشكل، هذه البكتريا قادرة على إختراق جدار المعدة المنيع بسبب كونها حلزونية ثم تنتقل خلف جدار المعدة، وبالتالي تحمي نفسها من حمض المعدة الحارق، كما أن هذه الطريقة تحميها أيضاً من الأدوية والمضادات الحيوية.

 

تفرز جرثومة المعدة H.Pylori إنزيمات تتداخل مع إنزيمات المناعة لتحمي نفسها من هجمات المناعة، ليس ذلك فحسب بل إنها تسبب خلل مناعي يؤدي إلى مشاكل جلدية. فالغريب أنه شاع انتشار مرض الصدفية والإكزيما وغيرها من الأمراض المناعية الجلدية عند مصابي جرثومة المعدة.

 

تعمل جرثومة المعدة (الملوية البابية) على هتك الغشاء الداخلي لجدار المعدة، فالبتالي تسبب قرحة المعدة بالإضافة إلى التهابات في المعدة نتيجة تآكل الجدار المبطن الذي يحمي المعدة من الحمض القوي. حيث أن المعدة تفرز أحماض تساعد على هضم الطعام وتقتل أي بكتريا أو جسم غريب أو أي كائن حي أو شبه حي يصل إلى المعدة، هذه  الأحماض باستطاعتها إذابة الحديد نفسه.

ليس من السهل الإصابة بجرثومة المعدة، فذلك يتطلب العديد من المحاولات للمرور من حمض المعدة وجهاز المناعة بأسلحته المدمرة، ولكن جرثومة المعدة قد تتمكن من إفراز إنزيمات تضعف حمض المعدة وتداخل مع الإشارات المرسلة من قبل جهاز المناعة فتتمكن من اختراقه.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

كما اشرنا بالأعلى، فإن الأسباب كثيرة ومتعددة، وليس من السهل الإصابة بالملوية البابية تلك البكتيريا الحلزونية الخطيرة، على أي حال يمكن أن تنتقل جرثومة المعدة بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:

      الإتصال الفموي (القبلات) مع شخص مصاب بجرثومة المعدة.

      تناول طعام أو ماء ملوث بجرثومة المعدة.

      عدم الغسيل الجيد للخضروات والفواكه.

      عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين قبل الأكل وبعده.

      عدم الغسيل الجيد لليدين بالماء والصابون بعد قضاء الحاجة (بعد الخروج من الحمام).

      استخدام الحمامات العامة.

      شرب الماء أو تناول الطعام بالمشاركة مع شخص آخر بنفس الأدوات.

بشكل عام فمن الواضح أن أسباب الإصابة بالملوية البابية (جرثومة المعدة) هي أسباب متعلقة بالنظافة وانعدام الوعي. فاستخدام سيجارة واحدة  أو ملعقة واحدة او فرشة أسنان واحدة لأكثر من شخص تعد أكبر المصائب التي يتعرض لها الكثيرين. والتي قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة من جرثومة المعدة.

 

أعراض جرثومة المعدة

تشمل أعراض وعلامات البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة ما يلي:

      الغثيان والقيء.

      ألم في المعدة والبطن.

      غازات وتجشؤ.

      رائحة كريهة للفم.

      ألم وحرقان في الحلق.

      حرقان في أعلى البطن (أعلى المعدة).

      ألم والتهاب اللثة وتسوس الأسنان بسبب تآكل الطبقة الخارجية لها نتيجة خروج حمض المعدة إلى الحلق والفم.

      الإسهال أو الإمساك نتيجة سوء الهضم.

الأعراض الشديدة لجرثومة المعدة

إذا استمرت جرثومة المعدة لفترة طويلة جداً دون تشخيص وعلاج، فإنها تسبب مشاكل صحية خطيرة. قد تشمل الأعراض ما يلي:

      حرقان وألم شديد في أعلى البطن، ينتج ذلك عن ارتجاع المريء بسبب ضعف حمض المعدة، فكلما كان حمض المعدة ضعيف كلما ضعفت العضلة المريئية السفلية العاصرة، التي تمنع عودة الطعام إلى الأعلى.

      ألم واحتقان في الحلق، عند رجوع حمض المعدة إلى الحلق فإنه يسبب التهابات شديدة به.

      تكسر الأسنان، حمض المعدة شديد الحموضة ويسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان، وهي الطبقة  المسئولة عن حماية الأسنان من التآكل والتأكسد.

      وجود دم في البراز، يحدث ذلك بسبب النزيف التي تسببه جرثومة المعدة من تآكل في جدار المعدة.

      تغير لون البراز إلى اللون الأسود، وذلك يدل على وجود كمية كبيرة من الدم مختلطة مع البراز، مما يعني وجود قرح والتهابات في المعدة والمريء.

      الدوار والدوخة وضعف الجسم، قد يدل ذلك على الأنيميا (فقر الدم) بسبب النزيف في قرحة المعدة والمريء.

      مشاكل جلدية، مثل البثور وبعض الأمراض الجلدية الناتجة عن مشكلة مناعية، حيث تتداخل جرثومة المعدة مع الإشارات العصبية مما يسبب خلل مناعي.

      تساقط الشعر، يحدث ذلك بسبب سوء التغذية الناتجة عن عدم الهضم الجيد للطعام.

المضاعفات

تشمل مضاعفات جرثومة المعدة ما يلي:

      حرقة الفؤاد (تشبه أعراضه أعراض النوبة القلبية).

      قرحة المعدة.

      قرحة المريء.

      التهابات المعدة والمريء.

      فقر الدم.

      تسوس الأسنان.

      مشاكل جلدية ومناعية.

      تساقط الشعر.

      التهاب الحلق.

      سرطان المعدة والمريء في بعض الحالات النادرة.

علاج جرثومة المعدة (الملوية البابية)

ليس هناك الكثير من الخيارات المتاحة لعلاج جرثومة المعدة، حيث أن جرثومة المعدة مستعصية وصعب العلاج، كونها تختفي خلف الجدار المبطن للمعدة لحماية نفسها من الادوي، كما أنها تفرز أنزيمات تتفاعل مع الإشارات المناعية لمنعة هجمات المناعة عليها، لذلك فإن هذه البكتريا الصغيرة ذكية جداً ولديها من الأسلحة ما يضمن لها البقاء لفترات مديدة.

 

لذلك، فإن علاج جرثومة المعدة يتطلب صبراً كبيراً، وحرصاً على اتباع التعليمات التالية بدقة:

العلاج المنزلي لجرثومة المعدة

لعل العلاج المنزلي له فائدة كبيرة ومهمة في علاج جرثومة المعدة، ولكن يجب التحلي بالصبر. فهذا النوع من البكتريا له اسلحته الخاصة كما وضحنا في غير موضع من المقال، تشمل خيارات العلاج المنزلي لجرثومة المعدة ما يلي:

      تناول أطعمة صحية غير مصنعة، تساعد الفواكه والحبوب الطازجة على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، لذلك يجب أن يكون طعامك خالي من الزيوت والمواد الحافظة.

      قلل الكربوهيدرات او السكريات، امتنع عن السكر نهائياً وقلل تناول الخبز الأبيض والمكرونة والملح، يمكن أن يساعد خبز الشعير والشوفان بشكل ممتاز في علاج جرثومة المعدة عن طريق منع الأعراض من الظهور.

      خل التفاح، ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب ماء على الريق تساعد في قتل جرثومة المعدة، فخل التفاح يحتوي على مضادات الاكسدة كما انه يقوي حمض المعدة لقتل الجرثومة.

      عسل النحل، يحتوي عسل النحل على مضادات أكسدة قوية تقتل الميكروبات والجراثيم.

      العرقسوس، يعد مشروب العرقسوس أحد أقوى المواد الطبيعية وأشدها فتكاً بجرثومة المعدة فهو يتفاعل مع حمض المعدة بشكل رائع، وما أن يصل إلى جرثومة المعدة حتى يستنفذ قواها.

      مضادات الاكسدة، مثل الثوم، الونجبيل، الكركم، حبة البركة، زيت الزيتون، البصل، الكرات كلها قوية في القضاء على الميكروبات والجراثيم.

      الزبادي واللبن الرايب.

يجب الإنتباه أن العلاج المنزلية والعلاج بالأعشاب لجرثومة المعدة يحتاج إلى وقت طويل وصبر، على أي حال. النظام الغذائي الصحي المتوازن وتحسين نمط الحياة مفيداً جداً ليس فقط في القضاء على جرثومة المعدة، ولكنه مفيد في تحسين صحة الجسم بالكامل.

 

أدوية علاج جرثومة المعدة

يتم علاج جرثومة المعدة بالمضادات الحيوية، مع بعض مثبطات المناعة ومضادات الإلتهاب إن تطلب الأمر. يستخدم كورس مكثف من نوعين أو أكثر من  المضادات الحيوية شديدة المفعول, يسمى العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة، ويعتمد كما أشرنا على ثلاثة أنواع من المضادات الحيوية لإضعاف الجرثومة واختراق جدار المعدة للقضاء عليها.

 

خلاصة القول

تعد جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية، أحد امراض العصر الأكثر شيوعاً، تنتقل عن طريق قلة النظافة وتبادل استخدام الأدوات مع شخص مصاب بها، فهي تنتقل عادة عن طريق الفم بعد تناول أو شرب شيء ملوث أو القبلات. قد تؤدي جرثومة المعدة في الحالات الشديدة إلى قرحة المعدة والمريء وقد يؤدي ذلك إلى التهابات شديدة تنتهي بسرطان المعدة في حالات نادرة ما لم يتم اتخاذ إجراء مبكر.

0تعليقات